icon icon

الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاري في تركياأعلم أنك ربما تتعجب من العنوان، فما هي علاقة سوق العقارات في تركيا بالتسويق العقاري الالكتروني ..؟ ولكن إذا دققت وتمعنت في المقالة قبل السابقة والتي تتحدث عن ماهية التسويق العقاري وشروط التسويق العقاري الناجح سيزول العجب لأنه، وبالنظر إلى الأحداث الجارية التي تدور في العالم من حولنا، سنرى أن أكثر بلد زادت فيه حركة شراء العقارات من المستثمرين الأجانب في خلال السنوات الأخيرة كان تركيا بلا منازع …

وربما يبدو الأمر غريباً، ولكنه ليس كذلك في الحقيقة، حيث قام الكثيرون ممن يرغبون باستثمار أموالهم في العقارات بـ شراء عقارات في تركيا ، وقد كان معظم هؤلاء المستثمرين من أوكرانيا وكازاخستان وأذربيجان وروسيا ، ومن المستثمرين العرب كان هناك العراق والمملكة العربية السعودية والكويت …

ولكن ما الأسباب التي أدت إلى انتعاش السوق العقاري في تركيا ..؟

في الواقع لقد بدأ هذا الإنتعاش في السوق العقاري في تركيا عندما تم إلغاء قانون التعامل بالمثل والذي كان يتم التعامل به قبل عام 2012 ، وقد كان هذا القانون يحكم العلاقات بين تركيا والدول الأخرى ، بمعنى أن الدولة التي كانت تسمح للمواطنين الأتراك بتملك العقارات والاستثمار فيها، كانت تركيا بالمثل تمنح لمواطني تلك الدولة أيضاً حق التملك والاستثمار في تركيا .. أما الدولة التي كانت لا تسمح للمواطنين الأتراك بتملك العقارات والاستثمار فيها، فكانت تركيا بالمثل لا تمنح لمواطني تلك الدولة ذلك الحق ..

وفي عام 2012 تم إلغاء ذلك القانون وإقرار قانون العقارات التركي رقم 2644 والذي سمح لجميع الأجانب بدون استثناء تملك العقارات في تركيا مما أدى إلى جذب الكثير من المستثمرين في الخليج العربي بسبب ما وجدوه في العقار التركي من مكاسب مجزية حيث أن قيمة العقار تتصاعد على الدوام وخاصة في المواقع المتميزة …

وأيضاً فإن تركيا لم تفرض أي ضرائب إضافية على الأجانب المشترين للعقارات فيها، بل هي ذات الضرائب المفروضة على المواطن التركي سواء بسواء …

وبهذه الملكية العقارية، يحق لمالك العقار الحصول على إقامة في تركيا لمدة سنة قابلة للتجديد إلى أجل غير مسمى ما دام المالك محتفظاً بملكيته العقارية.

ومن ثم فقد شجع هذا الأمر الكثير من المستثمرين والكثير أيضاً من عشاق تركيا وأجوائها الساحرة وطبيعتها الجميلة على الاستثمار في المجال العقاري ، إضافة أيضاً بأنهم يعلمون أن أسعار تلك العقارات ستزيد يوماً بعد يوم نتيجة للإقبال الشديد على ذلك النوع من الاستثمار في تركيا.

الاستثمار في العقارات في تركيا

وهناك أسباب أخرى تتعلق بالناحية الاقتصادية، حيث أنه يوجد طفرة نوعية بالفعل في الاقتصاد التركي، فلقد قفز إجمالي الناتج القومي في تركيا من 230 مليار دولار أمريكي عام 2002 إلى 820 مليار دولار أمريكي عام 2013. ومن المتوقع أن يصبح الاقتصاد التركي أحد أسرع الاقتصادات نمواً، حيث يجذب سنوياً في حدود 15 مليار دولار كاستثمارات أجنبية.

وهناك أيضاً أسباب أخرى شجعت العرب خصوصاً على الاستثمار في المجال العقاري في تركيا ومنها مثلاً تحلي تركيا بالطابع الإسلامي والعربي بالإضافة إلى طبيعة أهلها وأخلاقهم السمحة بالإضافة إلى قربها من الوطن العربي.

شروط الاستثمار العقاري في تركيا:

1) يُسمح للأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا بتملك 30 هكتار على الأكثر على مستوى تركيا كلها ، والهكتار كما هو معروف يساوي حوالي 1000 متر مربع.

2) لا يحق للأجنبي امتلاك أو استئجار عقارات داخل أو بالقرب من المناطق العسكرية أو الأمنية.

3) يحق لمالك العقار في تركيا أن يستثمر على أرضه التي يملكها هناك، ولكن يجب عليه إعلام الوزارة المختصة بنوعية المشروع الذي ينوي إقامته وأخذ موافقة الوزارة المعنية، فإن كان المشروع مثلاً في مجال الصناعة، فعليه إعلام وزارة الصناعة، وإن كان المشروع في المجال الزراعي، فعليه إعلام وزارة الزراعة … وهكذا.

كيف يمكننا الاستفادة من هذا الأمر بصفتنا مسوقين عقاريين أو عاملين في المجال العقاري ..؟

ستجد في هذا الفيديو الإجابة على كثير من التساؤلات:

وكما حدثتكم في مقالات سابقة، فإن المسوق أو المستثمر العقاري الناجح هو الذي يبحث عن الفرصة العقارية الرائجة .. وهي متوفرة هنا وبشدة في سوق العقارات التركي حيث ترتفع أسعار العقارات في تركيا بشكل دائم بسبب الطلب الدائم عليها من المستثمرين الأجانب سواء كانوا عرب أو غير عرب .. ويمكن مثلاً البحث عن الفرصة العقارية في شراء عقار قيد الإنشاء بمنطقة حيوية من المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً ثم تركه لحين الانتهاء من الإنشاء ثم بيعه بسعر أعلى كثيراً ، ويمكن أيضاً البحث عن الفرصة العقارية في شراء عقار قديم ثم تجديده وبيعه بسعر أعلى ، وغير ذلك من الفرص .. وحتى من لا يملك المال الكافي منا للاستثمار في المجال العقاري بتركيا ، فأمامه فرص أخرى عديدة للربح من هذا السوق الخصب .. ولكن أترك المجال هنا لأفكاركم.

وإليك هذا الفيديو عن الاستثمار العقاري في تركيا :

هذه المقالة تحت رعاية موقع ohmat-property.com للتسويق العقاري بتركيا ..

 

icon icon

شاهد أيضاً

التقييم العقاري

التقييم العقاري

التقييم العقاري هو – ببساطة – القدرة على تحديد قيمة العقار السوقية وليس تحديد سعره …

5 تعليقات

  1. انا اعمل محاسب بشركة استثمار عقاري بالتجمع الخامس وتتعامل شركتي مع مسوقين فيس بوك خارجي وقد عرض علي مديري في وقت فراغي في العمل وبعد الشغل العمل علي صفحة الفيس التي تخص الشركة والتسويق لمشروعات الشركة واريد تعلم التسويق علي اكمل وجه حتي اتقن مهمتي ما هي الكورسات التي تنصحني بها

    • أخي العزيز أحمد ، أهم وأول خطوتين في التسويق العقاري أو التسويق الالكتروني عموماً هما:
      1) معرفة عملائك جيداً (يجب أن تحدد من هم الذين تريد أن تصل إليهم برسالتك التسويقية وأعمارهم ، وجنسياتهم ، ……….)
      2) معرفة ماذا يبحثون عنه وماذا يطلبون (يجب أن تعلم جيداً الكلمات والعبارات المفتاحية التي يبحث عنها هؤلاء العملاء في جوجل ليصلوا إلى ما يريدون)

      ثم تأتي الخطوة التالية بعد ذلك وهي سد حاجاتهم وطلباتهم ..

      ومن ثم أنصحك بالبدء بدروس سيو مع تعلم أيضاً كيفية التسويق لعملائك على الفيس بوك وتويتر ، ولكن السيو سيفتح أمامك آفاق كثيرة وأبواب للخير عديدة في التسويق وفي الربح إن شاء الله …
      ويمكنك الاطلاع على بعض الدروس في السيو في القسم الخاص بـ إشهار المواقع في محركات البحث هنا على تسويق أون لاين ..

      خالص تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق ..

  2. أيمن عبدالله

    شرح مستفيض ورائع عن الاستثمار العقاري في تركيا – خالص الشكر لك

  3. ممكن تساعدوني انا جديد أحب عمل معكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *