icon icon

تحليل الكلمات المفتاحية – الدرس الخامس

تحليل الكلمات المفتاحيةفي درسنا السابق الذي كان بعنوان وضع الخطة التسويقية للسيو ، توصلنا إلى العبارات المفتاحية الرئيسية التي سنستهدف بها الصفحة الرئيسية للواجهة الانجليزية والصفحة الرئيسية للواجهة العربية للموقع .. وكانت الكلمات الرئيسية كالتالي:

  • تأجير سيارات في دبي
  • تأجير سيارة في دبي
  • rent cars in dubai
  • rent a car in dubai

والآن، سنذهب إلى جوجل مرة أخرى ونقوم بكتابة كل عبارة من تلك العبارات في خانة البحث وننتظر جوجل لكي يعرض علينا مقترحاته وكنوزه المدفونة ..

وكما نرى من خلال الصور، أظهرت أداة جوجل الاقتراحية كلمات وعبارات مفتاحية أخرى في منتهى الأهمية منها ما يركز أكثر على الجمهور المستهدف ومنها ما يفتح آفاقاً أخرى لتوسيع النشاط ..

فعلى سبيل المثال ، عبارة مثل “تاجير سيارة في دبي بدون فيزا” ستفتح ذهنك على أن هناك شريحة من جمهورك المستهدف تبحث عن طريقة للتأجير بدون فيزا ، فهل يمكنك تقديم تلك الخدمة .. إذا كان يمكنك تأجير السيارات بدون فيزا، فإن استهدافك لتلك العبارة سيجعلك على مرمى البصر من جمهورك الذي يبحث عنك .. ومن ثم يمكنك إنشاء صفحة على موقعك تستهدف تلك العبارة وتشرح تلك الخدمة التي توفرها لعملائك إذا كانوا لا يمتلكون فيزا ..

أيضاً عبارة مثل “تاجير سيارة في دبي مع سائق”، ستنبهك إلى أنك يمكن أن توسع نشاطك بتعيين سائق لديك أو بالاتفاق مع سائق أو عدد من السائقين ليقوموا بخدمة هؤلاء العملاء الذين يبحثون عن تأجير سيارة مع سائق .. وبالتالي ستقوم بعمل صفحة على موقعك تستهدف تلك العبارة لتكون على مرمى البصر من عملائك الذين يبحثون عن تلك الخدمة ..

أيضاً عبارة مثل “تأجير سيارات في دبي فخمة” ستعطيك إشعار إلى أن هناك قطاع من جمهورك المستهدف يبحث عن تأجير السيارات الفخمة، فهل يمكنك تقديم ذلك أم أن السيارات التي لديك ستكون متواضعة. وستكتشف أيضاً من خلال تحليل الكلمات المفتاحية الذي تقوم به أن هناك قطاع من جمهورك يبحث عن تأجير سيارات بعينها مثل الفيراري والبورش .. وهناك أيضاً من يبحث عن تاجير سيارات في مطار دبي وهناك من يبحث عن تأجير سيارات تكون رخيصة ..

جميع هذه العبارات والكلمات المفتاحية ستجعلك على مقربة رائعة جداً من عملائك ، فأنت تعرف الآن عن ماذا يبحثون .. وما عليك الآن إلا استهداف ذلك الذي يبحثون عنه وتقديمه إليهم على موقعك ..

أيضاً أنت الآن تبني موقعك وتخطط له دون أن تدري .. فأنت الآن تعرف أنه عليك أن تضيف صفحات أخرى إلى موقعك غير الصفحة الرئيسية وصفحة عن الموقع وصفحة التواصل، فتلك هي الصفحات الأساسية في أي موقع .. ولكن على موقعك الآن – وبناء على تحليل الكلمات المفتاحية المبدئي الذي قمت به – فعليك أن تقوم بعمل صفحات أخرى تستهدف الخدمات الأخرى التي يبحث عنها عملائك ..

والآن، هل لاحظت معي أني قد قلت على هذا التحليل أنه مبدئي ..؟ نعم إن تحليل الكلمات المفتاحية الذي قمت به الآن هو تحليل مبدئي، ولا يمكنك أن تقيم عليه البزنس الخاص بك ليكون منافساً قوياً في وسط هذه المنافسة العالية والقوية جداً في السوق الالكتروني الآن ..

لو لاحظت معي، فهناك تنوعات في العبارات المفتاحية والتي تعطي نفس المعنى، فعلى سبيل المثال هناك عبارات مثل “تاجير سيارة في دبي مع سائق” و”تاجير سيارات في دبي مع سائق” و”تأجير سيارات في دبي مع السائق” و”تأجير السيارات في دبي مع السائق” … فأي هذه العبارات ستستهدف على موقعك .. ؟؟ هل تستهدفها كلها ..؟ بالطبع لا، وإلا ستقوم بتشتيت جهدك ولن تنال النتيجة المرجوة في نهاية الأمر .. إذاً ماذا عليك أن تفعل؟؟

إن ما عليك أن تفعله هو أن تعرف أي هذه العبارات يتم البحث عنها أكثر من الأخرى ثم تقوم بالتركيز عليها ويا حبذا لو كانت تلك العبارة التي يتم البحث عنها أكثر من الجميع أن تكون المنافسة عليها من المواقع الأخرى ضعيفة، فأنت بذلك تكون قد عثرت على الكلمة أو العبارة المفتاحية الكنز لأنها تحتوي على أهم صفتين وهما “كثرة البحث عنها” و “قلة المنافسة عليها” .. وللمزيد من المعلومات عن تلك الجزئية، راجع درس ما هي الكلمات المفتاحية أو كلمات البحث ..

حسناً، كيف يمكنك معرفة تلك المعلومات وأكثر .. ؟ إن أداة جوجل الاقتراحية لا تعطيك تلك البيانات ، ولكنها تعطيك البداية وتعطيك الخطوة الأولى .. ولكنها لن تساعدك لكي تكون احترافياً ومتميزاً في البزنس الخاص بك ولن تساعدك لخوض المنافسة بقوة ..

لقد حان الوقت لكي تفعل ما يفعله المحترفون وحان الوقت لأن تدخل ساحة المقاتلين .. حيث أن أرض النزال في السوق الالكتروني لم تعد من السهولة بمكان وأصبح عليك لكي تخوض غمار المعركة أن تكون محارباً قوياً ومقاتلاً صنديداً .. فهل أنت مستعد … ؟ تابعنا في الدرس القادم حيث سيتم إعطائك السلاح الأول في حربك الالكترونية ..

في درسنا السابق الذي كان بعنوان وضع الخطة التسويقية للسيو ، توصلنا إلى العبارات المفتاحية الرئيسية التي سنستهدف بها الصفحة الرئيسية للواجهة الانجليزية والصفحة الرئيسية للواجهة العربية للموقع .. وكانت الكلمات الرئيسية كالتالي: تأجير سيارات في دبي تأجير سيارة في دبي rent cars in dubai rent a car in dubai والآن، سنذهب إلى جوجل مرة أخرى ونقوم بكتابة كل عبارة من تلك العبارات في خانة البحث وننتظر جوجل لكي يعرض علينا مقترحاته وكنوزه المدفونة .. وكما نرى من خلال الصور، أظهرت أداة جوجل الاقتراحية كلمات وعبارات مفتاحية أخرى في منتهى الأهمية منها ما يركز أكثر على الجمهور المستهدف ومنها ما…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.52 ( 5 أصوات)
icon icon

شاهد أيضاً

الخطة التسويقية للسيو

وضع الخطة التسويقية للسيو – الدرس الرابع

كنا قد توقفنا في الدرس السابق عند مرحلة اختيار النيتش .. واليوم موعدنا مع درس …

تعليق واحد

  1. شكرا لك على هذا المقال الرائع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *