icon icon

تحليل و دراسة السوق الالكتروني – الدرس الثاني

دراسة وتحليل السوق الالكترونيبعد أن تحدثنا عن أهمية اشهار المواقع في محركات البحث أو السيو ، كنا قد توقفنا على الخطوة الأولى التي يجب عليك فعلها قبل أن تقوم ببناء موقعك على الانترنت .. ألا وهي خطوة تحليل و دراسة السوق الالكتروني لتستطيع أن تضع خطة قوية تتفوق بها على منافسيك ..

إن دراسة أو تحليل أخبار السوق السعودي أو الكويتي أو المصري أو العربي عموماً أو الأمريكي أو أياً ما كان من دراسات وبحوث السوق في عالمنا الواقعي خارج محيط الانترنت يشبه – بل يكاد يتطابق – مع دراسة وتحليل أخبار السوق الالكتروني في عالمنا الافتراضي على الانترنت .. فإذا أردنا على سبيل المثال في عالمنا الواقعي أن نقوم بمشروع نتربح منه، فأول خطوة نقوم بعملها هي التفكير في المشروع نفسه، وهي الخطوة التي تجيب أنت فيها على نفسك بنفسك عن هذا السؤال “ما الذي يجب أن أفعله لكي أربح وأتكسب رزقي دون الانتظار أو اللهث وراء الوظيفة الحكومية” .. وهنا ستعتمد إجابتك على اتجاهين:

1) الاتجاه الأول هو التفكير بعمق وروية في مهاراتك وخبراتك وكيف يمكنك أن تستفيد منهما في مشروع يُدر عليك أرباحاً.
2) الاتجاه الثاني يعتمد على استشارة أهل الخبرة والمعرفة في السوق لكي يدلونك على أي مشروع يمكنك عمله ويُدر عليك الربح بإذن الله.

الأمر في السوق الالكتروني على الإنترنت لا يختلف بتاتاً فأنت على الإنترنت يجب أن تقوم بالتالي:

1) إذا كنت من أصحاب الاتجاه الأول، يجب أن تبدأ بسؤال نفسك هذه الأسئلة:

– ما هي اهتماماتك وميولك؟ (استخرج كنوزك الدفينة، فما منا من أحد إلا وقد وهبه الله مهارة في مجال ما، فاستخرجها ولا تركنها وأفد جميع الناس بها)
– ما المشروع الذي يناسب تلك الاهتمامات والميول؟
– هل المشروع عليه طلب من الناس أو يحل مشكلة لفئة من الناس؟ (إن كان عليه طلب من الناس فاحمد الله وانتقل للخطوة القادمة فوراً) … ولكن قبل أن تنتقل أرى السؤال يتردد على شفتيك وهو “كيف أعرف إن كان على المشروع طلب من الناس أم لا؟” والإجابة هي “لا تتعجل، فستجد الإجابة في ثنايا السطور القادمة بإذن الله، فتابع القراءة”
– هل عندك الخبرة والمهارة اللازمة لإدارة ذلك المشروع (إن لم يكن عندك الخبرة، فاسأل أهل الخبرة واستشرهم .. استعن بالله ولا تعجز)
– هل معك ميزانية تكفي لإقامة ذلك المشروع (أتيت بهذه الخطوة في المقام الأخير لأني لا أظنها مانعاً نهائياً بإذن الله، ولا يمكنك أن تمتنع عن إقامة مشروعك في السوق الالكتروني على الانترنت بسبب هذا المانع .. كن مرناً وتحرك وإن بدأت صغيراً فستكبر مع الوقت … مع العلم أيضاً أن مشاريع الإنترنت هي أفضل المشاريع من حيث قلة ميزانية الإقامة حيث يمكنك أن تُطلق مشروع على الإنترنت بتكلفة تعادل فقط 10 أو 15 دولار سنوياً إذا تملكت العلم والخبرة لذلك)

2) إذا كنت من أصحاب الاتجاه الثاني، فسيجب عليك حينها استشارة أهل الخبرة والمعرفة في تحليل ودراسة السوق الإلكتروني لكي تعلم أي الأسواق عليه طلب، وبالتالي تختاره ثم تتخصص في مجال فرعي منه حتى تبتعد عن المنافسة الشديدة في السوق الرئيسي ..

وسواء كنت تستهدف تحليل أخبار السوق السعودي أو الكويتي أو المصري أو أي سوق عربي أو أجنبي ، فإن أهل الخبرة والمعرفة في تحليل ودراسة السوق الالكتروني كثير ولكن أهمهم هو هذا الموقع:

موقع جوجل تريندز: http://www.google.com/trends

والذي بمجرد دخولك عليه ترى عرضاً لحظياً لأكثر ما يقوم الناس بالبحث عنه في نطاقك الجغرافي .. والموقع مجاني تماماً ويمكنك من خلاله معرفة المجالات التي يتم البحث عنها بكثرة في جوجل في أي منطقة في العالم وفي أي سنة من السنين من أول عام 2004 وإلى وقتنا الراهن .. وبالتالي يمكنك تحديد الأسواق الالكترونية التي عليها طلب وبحث كثير من الناس.

والآن بعد أن حددت اتجاهك، واخترت سوقك الالكتروني الذي ستعمل فيه، تأتي مرحلة في منتهى الأهمية وهي مرحلة اختيار شريحة فرعية من هذا السوق المستهدف والتركيز عليها .. وهذا ما يُسمى بمرحلة اختيار النيتش .. ما هو النيتش .. هذا ما سنعرفه في الدرس القادم من دروس السيو بإذن الله ..

بعد أن تحدثنا عن أهمية اشهار المواقع في محركات البحث أو السيو ، كنا قد توقفنا على الخطوة الأولى التي يجب عليك فعلها قبل أن تقوم ببناء موقعك على الانترنت .. ألا وهي خطوة تحليل و دراسة السوق الالكتروني لتستطيع أن تضع خطة قوية تتفوق بها على منافسيك .. إن دراسة أو تحليل أخبار السوق السعودي أو الكويتي أو المصري أو العربي عموماً أو الأمريكي أو أياً ما كان من دراسات وبحوث السوق في عالمنا الواقعي خارج محيط الانترنت يشبه - بل يكاد يتطابق - مع دراسة وتحليل أخبار السوق الالكتروني في عالمنا الافتراضي على الانترنت .. فإذا أردنا على سبيل المثال…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 1 أصوات)
icon icon

شاهد أيضاً

تحليل الكلمات المفتاحية

تحليل الكلمات المفتاحية – الدرس الخامس

في درسنا السابق الذي كان بعنوان وضع الخطة التسويقية للسيو ، توصلنا إلى العبارات المفتاحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *