صياغة الخطة التسويقية الناجحة لموقعك

الخطة التسويقية الناجحةحتى لا يختلط عليك الأمر من البداية، فإني في هذه المقالة سأتحدث عن الخطة التسويقية الناجحة أون لاين أي التي يمكنك وضعها وتنفيذها من خلال الانترنت، ولن أتحدث عن الخطة التسويقية أوف لاين، وإن كان كلاً منهما يتشابه مع الآخر في الأساسيات. وفي السطور التالية سأضع بين يديك الخطوات التي يمكنك تنفيذها للتحليق بموقعك أو البزنس الخاص بك في سماء الانترنت، فهيا بنا:

1) الخطوة الأولى، الفهم العام للبزنس، وهذه الخطوة هي أول وأهم خطوة يجب أن تقوم بها كمسوق الكتروني .. حيث يجب أن تجتمع مع صاحب العمل أو المدير العام ، وباللغة العامية المصرية (تفهم دماغه) وتفهم طبيعة العمل الذي يديره وتفهم طبيعة الخدمات أو المنتجات التي يقدمها وطبيعة الأهداف التي يتطلع إليها .. وباختصار شديد، يجب أن تخرج من هذه الجلسة بفهم عام وشامل عن طبيعة الشركة التي تعمل بها ..

2) الخطوة الثانية هي تحليل السوق أون لاين، والمعنى هنا أنك بعد أن فهمت وعرفت تماماً الخدمات أو المنتجات التي تقدمها شركتك، فعليك أن تعرف مدى الحاجة إليها في السوق وما الذي يبحث عنه عملائك فيما يتعلق بتلك المنتجات أو تلك الخدمات ..

3) الخطوة الثالثة هي تحديد صفات شريحة جمهورك المستهدفة لكل خدمة تقدمها أو كل منتج تقدمه. وتلك الصفات قد يكون منها على سبيل المثال:

– الفئة العمرية
– الجنس (ذكور أم إناث)
– اللغات التي يتحدثونها
– المكان (أين يعيش جمهورك المستهدف)

4) الخطوة الرابعة هي تحليل المنافسين .. فبعد أن تعرفت على طبيعة السوق وطبيعة جمهورك المستهدف في الخطوتين السابقتين، فعليك أن تدرس جيداً المنافسين لك وتعرف نقاط ضعفهم فتتلافاها ونقاط قوتهم فتضعها في حسبانك لتطورها وتتفوق عليهم فيها .. ومن ضمن نقاط الضعف التي يمكن أن تجدها في كثير من مواقع المنافسين:

– ضعف موقع الانترنت الخاص بهم من ناحية البناء والتصميم (وتلك النقطة من الممكن أن تحتاج لمبرمج أو مصمم ليساعدك في اكتشافها إن لم يكن عندك خبرة في نواحي التصميم والبرمجة)

– الاهتمام بالنواحي الجمالية فقط في الموقع ووضع الكثير والكثير من الصور به والتي تجعله بطيئاً جداً في التحميل.

– وجود العديد من الأساليب التي تتعارض مع السيو الأخلاقي على الموقع مثل كثرة وضع الكلمات والعبارات المفتاحية بطريقة معينة لجذب انتباه محركات البحث وفقط دون الالتفات إلى تقديم محتوى جيد للمستخدم أو العنصر البشري الذي يزور الموقع.

وغير ذلك العديد والعديد من نقاط الضعف التي يمكنك اكتشافها، وبالتالي تتجنبها عند بناء موقعك، كما سيوجد العديد والعديد أيضاً من نقاط القوة عند منافسيك والتي بالتأكيد ستستفيد منها عند بناء موقعك والتسويق له.

5) الخطوة الخامسة في الخطة التسويقية الناجحة هي وضع ورسم التحليل الخاص بموقع شركتك على الانترنت بناء على جميع الخطوات السابقة، حيث تقوم في هذا التحليل بتحديد الخدمات التي سيتم تقديمها على الموقع وما هي الصفحات التي سيتم وضع روابط لها على الموقع .. وهل سيتم عمل الموقع بلغة واحدة أم بأكثر من لغة (حسب لغة الجمهور المستهدف) وما هي الأشياء القوية التي وجدتها في مواقع المنافسين وستضعها عندك ولكن بنظرة متطورة ، وغير ذلك الكثير .. وهذه الخطوة ربما أخذت منك الكثير من الوقت وربما كتبت شيئاً ثم مسحته تماماً أو عدلته لشيء آخر .. وبالطبع سيتم أثناء التحليل مشاورات ومناقشات مع صاحب العمل ومع زملاء العمل إلى حين الوصول إلى الشكل النهائي لتحليل موقع الانترنت الذي سيكون واجهة لشركتك وستكون أداتك الأساسية في التسويق.

6) الخطوة السادسة في خطة التسويق هي عمل اللوجو الخاص بالموقع وتصميم الصفحة الرئيسية وتصميم الصفحات الداخلية والتأكد تماماً من أن تكون جميع الصور على أفضل درجة من قلة الحجم يمكن الوصول إليها بدون أن تفقد وضوحها وجمالها، وذلك كله من أجل أن يكون حجم الموقع ككل أقل ما يمكن وبالتالي يكون سريع في التصفح مما يؤدي إلى رفع مراتبه في محركات البحث.

7) الخطوة السابعة البدء في كتابة الكود الخاص بالموقع وبناءه مع الوضع في الحسبان بناءه بأفضل طريقة ممكنة طبقاً لأعلى تقنيات الويب الموجودة حالياً والمتوافقة مع محركات البحث، ومع الوضع في الحسبان أيضاً أن يتم بناءه ليظهر بشكل منظم وجميل على الهواتف الجوالة، حيث أنها أصبحت الآن لا غنى عن وضعها في الحسبان عند التسويق الالكتروني لأي بزنس مهما كانت طبيعته لأن معظم الناس يتصفحون الانترنت الآن عبر الهواتف الجوالة.

8) الخطوة الثامنة والتي يمكن أن تتم أثناء عمل الخطوة السادسة والسابعة هي خطوة كتابة وصياغة الرسائل التسويقية وبناء المحتوى الخاص بالموقع والذي سيكون عليه العامل الرئيسي في التسويق لمحركات البحث وغيره من روافد التسويق.

وهناك ملاحظة أحب أن أنوه إليها عند بناء أي رسالة تسويقية للعميل، وهي أن الرسالة التسويقية يجب أن تكون صادقة ويجب أن يكون واضحاً فيها أن الخدمة التي يتم تقديمها للعملاء ليست خدمة قائمة على الصفقة الوقتية، وإنما هي خدمة مستمرة على المدى البعيد، أي أن الشركة تعمل لإسم كبير وليس لهدف مادي بحت.

9) الانتهاء من بناء الموقع والبدء في التسويق الداخلي (On Page) والخارجي (Off Page) للموقع وذلك من خلال جميع الطرق والاستراتيجيات الموجودة على موقع تسويق أون لاين ، مثل التسويق من خلال محركات البحث والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر الموبيل ، والتسويق عبر البريد الالكتروني وعبر المنتديات وعبر دلائل المواقع .. وغير ذلك الكثيييييييير من الطرق والاستراتيجيات التي يمكن من خلالها إشهار الموقع وبالتالي إشهار الشركة التي تعمل لها وبالتالي جني الكثير من الأرباح بإذن الله.

قم الآن بتحميل أنفوجرافيك لصياغة خطة تسويقية ناجحة لموقعك به المختصر المفيد لجميع ما تم ذكره هنا، أو شاهد الأنفوجرافيك مباشرة على موقعك تسويق أون لاين بالضغط على الصورة التالية:

 

Summary
Article Name
صياغة الخطة التسويقية الناجحة لموقعك
Description
في هذه المقالة نتحدث عن كيفية صياغة الخطة التسويقية الناجحة التي يمكنك تطبيقها عند بناء أي موقع على الانترنت ..
حتى لا يختلط عليك الأمر من البداية، فإني في هذه المقالة سأتحدث عن الخطة التسويقية الناجحة أون لاين أي التي يمكنك وضعها وتنفيذها من خلال الانترنت، ولن أتحدث عن الخطة التسويقية أوف لاين، وإن كان كلاً منهما يتشابه مع الآخر في الأساسيات. وفي السطور التالية سأضع بين يديك الخطوات التي يمكنك تنفيذها للتحليق بموقعك أو البزنس الخاص بك في سماء الانترنت، فهيا بنا: 1) الخطوة الأولى، الفهم العام للبزنس، وهذه الخطوة هي أول وأهم خطوة يجب أن تقوم بها كمسوق الكتروني .. حيث يجب أن تجتمع مع صاحب العمل أو المدير العام ، وباللغة العامية المصرية (تفهم دماغه) وتفهم طبيعة…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

سيو - بناء الروابط الخلفية

التسويق الالكتروني والنصب على مواقع الخدمات المصغرة

حديثنا اليوم في هذه المقالة سيكون في جزء متخصص من دروس سيو ، بل ربما …

تعليق واحد

  1. خطوات سهلة وجيده يمكن تطبيقها على أي مشروع أون لاين للتسويق له عبر الانترنت .. شكرا لكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *