ما هو اختيار النيتش – الدرس الثالث

ما هو اختيار النيتشكنا قد توقفنا في الدرس السابق عند مرحلة أو خطوة اختيار النيتش .. ولكن دعني أجيب لك على هذا السؤال أولاً: ما هو النيتش .. ؟ النيتش بكل بساطة هو التخصص .. بمعنى أن تختار شريحة معينة من سوقك المستهدف وتتخصص فيها ولا تستهدف سوقك المستهدف كله لأن المنافسة فيه ستكون عالية جداً .. بل يمكنك البدء بأن تتخصص في شريحة معينة من ذلك السوق ثم تكبر منها إن أردت أو إن كان ذلك ممكناً ..

فلنأخذ مثالاً عملياً حتى نفهم ذلك الكلام .. على سبيل المثال هذا الموقع الذي بين أيديكم وهو موقع تسويق أونلاين .. الموقع متخصص في تعليم التسويق الالكتروني عبر الانترنت أو من خلال الانترنت .. وهذا بالتأكيد يُعتبر فرع من فروع التسويق الالكتروني عامة والذي يمكن أن يكون بطرق أخرى غير الانترنت وضحناها في الدرس الذي بعنوان “ما هو التسويق الالكتروني“، كما أن التسويق الإلكتروني في حد ذاته فرع من فروع التسويق عامة، ومن ثم فقد استهدفت شريحة من شريحة من شريحة .. وهذا يُسمى التركيز الليزري (Laser Focus) على شريحتك المستهدفة وعلى جمهورك المستهدف، ويُسمى أيضاً عند المسوقين الإلكترونيين بالنيتش أو Niche، ومع أن niche معناها باللغة العربية “محراب” إلا أن المعنى المقصود منها عند المسوقين الإلكترونيين هو أنك يجب أن تكون متوجهاً بكل تركيزك إلى شريحتك المستهدفة .. لا تحيد عنها .. بل ترى كل ما يمكن أن يفيد تلك الشريحة وينفعها وتقوم بتقديمه لها ولا تشغل نفسك بأشياء من شأنها تشتيت ذهنك بعيداً عن شريحتك – حتى لو كانت ضمن نطاق سوقك العام المستهدف.

ما هي أهم صفات يجب أن تكون في شريحتك المستهدفة أو النيتش الخاص بك؟

  • الصفة الأولى أن تكون حدة المنافسة في النيتش الخاص بك ليست بالقوة التي تجعلك تيأس من المنافسة.
  • الصفة الثانية أن يكون هناك عدد كافي أو جمهور كافي في النيتش الخاص بك ، ولا يكون النيتش متخصصاً لدرجة أنك لا تجد به عدداً كافياً من الأشخاص لشراء منتجاتك أو خدماتك ..
  • الصفة الثالثة أن يكون جمهور النيتش الخاص بك قادراً على الدفع مقابل منتجاتك أو خدماتك ..

والآن فإن الوقت قد حان لأن تقوم بعملية تحليل النيتش الخاص بك وجمع أكبر قدر من المعلومات عنه لأن كل تلك المعلومات ستنفعك في وضع الخطة التسويقية لموقعك باحترافية .. الآن قم بإجابة الأسئلة التالية بعد أن تحدد أولاً هل الشريحة التي تستهدفها أفراد أم شركات ..

1) في حالة إذا كانوا أفراد، فأجب عن التالي:
– ما الفئة العمرية لشريحتك المستهدفة؟
– من الجنس المستهدف (النساء أم الرجال أم كلاهما)؟
– ما المستوى المادي للعملاء المستهدفين؟
– ما هي شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها؟ (مع العلم أنه ليس بالضروري أن يكون الفيس بوك دائماً هو شبكة التواصل الاجتماعي التي يتواصل عبرها سوقك المستهدف، فربما كانت شبكة تواصل اجتماعي أخرى، ومن ثم يجب تحديد ذلك بدقة حتى تكون في انتظارهم هناك)
– ما هوايات واهتمامات جمهورك المستهدف؟ .. لكي تحاول إشباع تلك الهوايات أو الاهتمامات على موقعك
– ما اللغة التي يستعملها جمهورك المستهدف بكثرة؟ أهي العربية أم الانجليزية أم غير ذلك؟
– أين مكانهم؟ (أهم على المستوى المحلي أم الإقليمي أم على المستوى الدولي)

2) في حالة إذا كانوا شركات، فأجب عن التالي:
– ما الصناعة التي يعملون بها؟
– ما حجم الشركات المستهدف (الشركات الصغيرة أم الكبيرة؟)
– أين مكان تلك الشركات؟ أهم على المستوى المحلي أم الإقليمي أم على المستوى الدولي؟
– ما المعارض أو المؤتمرات التي تحضرها تلك الشركات؟
– ما اللغة التي تفضل تلك الشركات التعامل بها؟

والآن بعد أن عرفت ما هو النيتش المستهدف جيداً وجمعت الكثير من المعلومات عنه، يجب أن تعرف جيداً كيف تصل إلى ذلك الجمهور وأن تظهر أمامه عندما يقوم بالبحث عنك، وهنا يظهر جلياً الدور الخطير الذي تلعبه محركات البحث وكيف أن التسويق لها من أشد وأخطر وأنفع أنواع التسويق الإلكتروني عبر الانترنت .. ولكي تظهر أمام جمهورك عندما يقوم بالبحث عنك، يجب أن تعرف أولاً ما هو الذي يبحث عنه ذلك الجمهور فيما يتعلق بمنتجك أو خدمتك .. وهنا تبدأ مرحلة من أشد المراحل إثارة في دروس السيو أو علم اشهار المواقع في محركات البحث .. فإلى اللقاء هناك ..

Summary
Article Name
ما هو النيتش
Description
تتحدث هذه المقالة عن ما هو النيتش .. وكيف يمكنك اختيار النيتش .. وما أهمية كل ذلك في التسويق الالكتروني لموقعك عبر الانترنت ..
كنا قد توقفنا في الدرس السابق عند مرحلة أو خطوة اختيار النيتش .. ولكن دعني أجيب لك على هذا السؤال أولاً: ما هو النيتش .. ؟ النيتش بكل بساطة هو التخصص .. بمعنى أن تختار شريحة معينة من سوقك المستهدف وتتخصص فيها ولا تستهدف سوقك المستهدف كله لأن المنافسة فيه ستكون عالية جداً .. بل يمكنك البدء بأن تتخصص في شريحة معينة من ذلك السوق ثم تكبر منها إن أردت أو إن كان ذلك ممكناً .. فلنأخذ مثالاً عملياً حتى نفهم ذلك الكلام .. على سبيل المثال هذا الموقع الذي بين أيديكم وهو موقع تسويق أونلاين .. الموقع متخصص في…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 3 أصوات)

شاهد أيضاً

تحليل الكلمات المفتاحية

تحليل الكلمات المفتاحية – الدرس الخامس

في درسنا السابق الذي كان بعنوان وضع الخطة التسويقية للسيو ، توصلنا إلى العبارات المفتاحية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *