وضع الخطة التسويقية للسيو – الدرس الرابع

الخطة التسويقية للسيوكنا قد توقفنا في الدرس السابق عند مرحلة اختيار النيتش .. واليوم موعدنا مع درس وضع الخطة التسويقية ، حيث سنقوم بتوضيح كيفية عمل الخطة التسويقية للسيو من خلال مثال عملي .. فهيا بنا ..

لنفرض مثلاً أنك تقدم خدمة تأجير السيارات ويقع مقر شركتك أو مكتبك في الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد في مدينة دبي .. وتريد عمل موقع ويب يأتي لك بالمزيد من العملاء، فما الذي يمكنك عمله لتسويق أو إشهار ذلك الموقع في محركات البحث؟

حسناً، تبعاً لما سبق، وبناء على الدروس السابقة ، يمكننا تحديد صفات شريحتك المستهدفة كالتالي:
1) طبيعة جمهورك المستهدف: أفراد وليسوا شركات
2) الفئة العمرية: من 18 سنة فما فوق بحيث يكون حاصلاً على رخصة قيادة
3) الجنس: النساء والرجال حيث أن النساء يمكن أن يحملن رخصة قيادة في الإمارات بعكس المملكة العربية السعودية مثلاً، فإذا كانت الشركة أو المكتب في المملكة، فلن يكون النساء من ضمن الجمهور المستهدف.
4) المستوى المادي: يجب أن يكون فوق المتوسط لأنه يجب أن يكون مع العميل فيزا كارد وبالتالي حساب بنكي لتأجير سيارة هناك
5) لغة الشريحة المستهدفة: الانجليزية والعربية مع العلم أن جمهورنا المستهدف المستخدم للغة الانجليزية أكثر من جمهورنا المستهدف المستخدم للغة العربية، وذلك لأن معظم ساكني الدولة من الأجانب المتحدثين باللغة الانجليزية، كما أنه من المنطقي أن معظم الذين سيؤجرون هم الأجانب المغتربين غير المستقرين في الدولة، أما أهل المدينة وساكنيها فسيكون في معظم الأحوال عندهم سياراتهم. ولذلك فإننا إن لم نحسب حساب اللغة الانجليزية هنا، نكون قد فقدنا قطاعاً عريضاً من جمهورنا المستهدف.
6) مكان الشريحة المستهدفة: مدينة دبي وضواحيها أو القادمين إليها من بلاد أخرى

وبناء على ذلك، فلقد علمنا مبدئياً أن الموقع الذي سيتم بناؤه وتصميمه لاستهداف ذلك الجمهور يجب أن يتم تصميمه باللغتين العربية والانجليزية، وستكون واجهته الافتراضية أو الرئيسية أو الأولى هي الواجهة الانجليزية لأن قطاع الجمهور المستهدف فيها أكثر من قطاع الجمهور المستهدف في اللغة العربية ..

والآن تحين مرحلة التفكير فيما قد يكتبه ذلك الجمهور في محرك البحث جوجل للوصول إلى خدمة كالتي تقدمها وهي تأجير السيارات … وهنا تضع نفسك مكان العميل لتحاول أن تفكر بعقله وتسأل نفسك إن أردت تأجير سيارة، فعن ماذا ستبحث في جوجل أو ماذا ستكتب في جوجل … باختصار .. ما هي الكلمات المفتاحية التي تعبر عن البزنس الخاص بك ؟؟؟

مممممم … بعد عمل عصف ذهني سريع باللغة العربية توصلت إلى عبارة مبدئية واضحة جداً وهي “تأجير سيارات” أو “تأجير سيارة” ،، وبعد التفكير باللغة الانجليزية توصلت إلى عبارة “rent a car”

ممتاز جداً … لقد قطعت نصف الطريق الآن وما تبقى أيسر وأمتع … حيث أنني سأدلك الآن على طريقة مجانية جميلة جداً ورائعة جداً وسريعة جداً لا يدركها ولا يُلقي لها بالاً الكثيرون – حتى من المسوقين الالكترونيين – ويمكنك من خلال تلك الطريقة معرفة الكلمات أو العبارات المفتاحية الحقيقية التي يكتبها جمهورك المستهدف ..

قم بالذهاب الآن إلى جوجل وابدأ في كتابة كل كلمة من الكلمات المفتاحية الثلاثة في حقل البحث لنرى ماذا سيظهر لك، مع الوضع في الحسبان أن تكون بطيئاً وأنت تكتب كل كلمة مفتاحية بحيث تترك المجال لجوجل بأن يقترح عليك كلماته وعباراته المفتاحية وكنوزه المخفية ..

سترى أنك أثناء كتابتك لعبارة “تأجير سيارات” في حقل البحث قامت أداة جوجل الاقتراحية بإظهار كلمات مفتاحية أخرى لك مثل “تأجير سيارات في الكويت”، “تأجير سيارات في دبي”، “تأجير سيارات في لندن” … وغير ذلك …

وكذلك الحال في عبارة “تأجير سيارة” ..

وإذا نظرنا إلى اللغة الانجليزية سنرى عبارات مثل “rent a car in dubai” و “rent a car in paris” و “rent a car in germany” وغير ذلك ..

واعلم أنه طالما قامت أداة جوجل الاقتراحية بإظهار تلك الكلمات المفتاحية، فإن تلك العبارات أو الكلمات المفتاحية يتم البحث عنها في جوجل كثيراً …

جميل جداً … بناء على ذلك سنقوم بتعديل عبارة “تأجير سيارات” وأجعلها “تأجير سيارات في دبي” وعبارة “تأجير سيارة” سأقوم بتعديلها أيضاً إلى “تأجير سيارة في دبي” وكذلك العبارة الانجليزية سأقوم بتعديلها إلى “rent a car in dubai” .. ولكن لماذا؟؟

السبب مهم جداً .. فما الذي سيفيدني أنا كمكتب تأجير سيارات موجود في دبي إذا ظهرت في نتائج البحث أمام شخص يبحث عن تأجير سيارة في مصر أو السعودية أو حتى في أبوظبي مثلاً .. لن أستفيد شيئاً بكل تأكيد لأن ذلك الباحث يبحث عن شركة تأجير سيارات في نطاق غير نطاق مكتبي المحلي والكائن في دبي … وبالتالي يجب أن أقوم بالتركيز على سوقي المحلي من خلال استهداف كلمات مفتاحية طويلة تستهدف ذلك السوق (Long Tail Seach Terms) لا أن تكون عبارة عامة وهو ما تحدثنا عنه قبل ذلك في درس اختيار النيتش niche وهذا ما يمكن أن نسميه أيضاً بالتركيز الليزري على الجمهور المستهدف.

ولكن مهلاً فلم ينتهي العمل بعد .. ولكننا قد بدأنا فقط للتو الحصول على كلمات أو عبارات مفتاحية رئيسية سنبني عليها حملة تسويق الصفحة الرئيسية الانجليزية والصفحة الرئيسية العربية في الموقع .. وما تبقى أهم وأخطر .. فتابعنا في الدرس القادم ..

Summary
Article Name
وضع الخطة التسويقية للسيو
Description
تتحدث هذه المقالة عن كيفية وضع الخطة التسويقية للسيو وكيفية انتقاء الكلمات المفتاحية من خلال مثال عملي ....
كنا قد توقفنا في الدرس السابق عند مرحلة اختيار النيتش .. واليوم موعدنا مع درس وضع الخطة التسويقية ، حيث سنقوم بتوضيح كيفية عمل الخطة التسويقية للسيو من خلال مثال عملي .. فهيا بنا .. لنفرض مثلاً أنك تقدم خدمة تأجير السيارات ويقع مقر شركتك أو مكتبك في الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد في مدينة دبي .. وتريد عمل موقع ويب يأتي لك بالمزيد من العملاء، فما الذي يمكنك عمله لتسويق أو إشهار ذلك الموقع في محركات البحث؟ حسناً، تبعاً لما سبق، وبناء على الدروس السابقة ، يمكننا تحديد صفات شريحتك المستهدفة كالتالي: 1) طبيعة جمهورك المستهدف: أفراد وليسوا شركات 2) الفئة العمرية: من 18…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.78 ( 3 أصوات)

شاهد أيضاً

تحليل الكلمات المفتاحية

تحليل الكلمات المفتاحية – الدرس الخامس

في درسنا السابق الذي كان بعنوان وضع الخطة التسويقية للسيو ، توصلنا إلى العبارات المفتاحية …

4 تعليقات

  1. دروس رائعة وسلسة اﻻسلوب ،، باركك الله. اتمنى ان تزودنى بما لديك من روابط مهمة ومميزة عن التسويق ﻻلكترونى باقرب فرصة لمجال تعاون . مع الشكر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *